كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 295 – محاضرة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى: آداب طلب العلم
عدد زوار : 3250

الأسئلة والأجوبة:
3938 - 1 - لقد زاحم طلب العلم المعيشي طلب العلم الشرعي فأمسى الرجل والمرأة يجهلان الكثير من أمور العبادات والمعاملات فلم يَعُد للتفقه في الدين حيز في وقت المسلم، فما هو الحد الواجب تعلمه من الدين وهل يأثم من ترك التفقه في الدين؟
3939 - 2 - ما مدى صحة قول القائل: إنني أطلب العلم للعلم أو لذات العلم وهل يتعارض هذا القول مع طلب العلم في سبيل الله؟
3940 - 3 - ما صحة حديث: من سلك طريقا يبتغي فيه علما فهو في سبيل الله حتى يرجع؟
3941 - 4 - فضيلة الشيخ، لقد علمنا أهمية طلب العلم فحرصنا على ذلك غير أننا صدمنا بالواقع إذ تعد الحياة بالمتناقضات فما يبنى في سنة تهدمه وسائل أخرى في ليلة، فتنشأ ناشئة في مجتمعات إسلامية نشأة متناقضة، يقرؤون آية الحجاب في الصباح فيرون ما يناقضها في النساء فما هو الواجب تجاه ذلك؟
3942 - 5 - يرى بعض الناس جواز عمل المرأة مع الرجل كما يحدث في المستشفيات مثلا ويستدلون على ذلك بأن من الصحابيات من شارك في تمريض الجرحى في الغزوات فما هو الرأي الشرعي في ذلك؟
3943 - 6 - إن الدين الإسلامي جزء واحد ولكن أرى في جامعتنا وغيرها من الجامعات أن الدين الإسلامي تجزأ حيث يوجد قسم للتفسير وقسم للفقه وقسم للعقيدة، ولذلك نجد رجل التفسير لا يعرف في العقيدة شيء وهذا شيء عظيم، فهل لسماحتكم توجيههم إلى الصواب وجزاكم الله خير الجزاء؟
3944 - 7 - يظهر بين فينة وأخرى بعض العلماء في العالم الإسلامي في محاولة لجر الإسلام إلى واقع الناس وليس رفع هذا الواقع إلى ما يتناسب مع الإسلام من خلال تأويلات في النصوص أو تضعيف الصحيح أو التقليل من شأن المتمسك بالنص فما موقع طالب العلم تجاه أولئك العلماء؟
3945 - 8 - في الأيام الجارية تستضيف المملكة المؤتمر الخامس لرواد الفضاء وفي صباح اليوم ألقى أحدهم محاضرة في كلية العلوم وشاهدنا جميعا عظمة الخالق عز وجل في هذا الكون العظيم، شاهدنا الكرة الأرضية وهي تسبح في الفضاء الواسع ولم يعد هناك أدنى ريب بأن الأرض والأفلاك والشمس وجميع مكونات الفضاء في حركة دائمة مستمرة، ويصادمنا بعض أعداء هذا الدين والحاقدين عليه بآراء بعض العلماء الذين ينكرون فيها بأن الأرض تدور، مما يجعلهم يستغلون هذه الآراء لمقت علماء الدين وطلبة العلم. حبذا لو تكرمتم بتسليط الضوء على وجهة نظر الشرع في هذه القضايا الفلكية الكونية؟
3946 - 9 - في السكن الجامعي بجامعة الملك سعود يوجد مسجد في أحد المباني في أحد الأدوار وفي أثناء الصلاة يمتلأ بالمصلين وقد يحدث أن أصلي في الدور الثاني عن طريق الميكروفون فما حكم الصلاة في الدور الثاني مع أن الإمام في الدور الأول؟
3947 - 10 - رجل يملك مالا ويعطي الناس فيقولون اشتر لنا مثلا سيارة بمبلغ 30 ألف ريال ونحن نقسّطها لك على أشهر بــ40 ألف ريال، فهل هذا جائز وجزاكم الله خيرا؟
3948 - 11 - إذا كان هناك رجل يزني أو يشرب الخمر وأنا زوجته فما دوري في ذلك؟
3949 - 12 - أيهما أفضل للطالب الذي معه شهادة الثانوية: الكليات العلمية مثل الطب أم الكليات الشرعية؟
3950 - 13 - أنا ما زلت صغيرا في السن وأحضر بعض الدروس والمحاضرات لكن أبي يقول لي انتبه لدراستك وطلب العلم لغيرك، فهل أترك حلقات العلم؟ سؤال آخر: هل الذهب المستعمل للزينة ونحوه تجب فيه الزكاة؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious