كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 149 - التعليق على الندوة: التبرج والسفور والاختلاط
عدد زوار : 2070

الأسئلة والأجوبة:
1810 - 1 - هناك مسلمون يجوزون كشف الوجه والكفين بدليل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: دخلت أسماء على رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوب شفاف، فأعرض عنها وقال: إن حاضت المرأة فلا يظهر منها إلا هذا وهذا، وأشار بيده على الوجه والكفين، أو كما جاء. نرجو أن توضحوا مدى صحة هذا الحديث، وهل يجوز الأخذ به كدليل على كشف الوجه واليدين، جزاكم الله خيرا؟
1811 - 2 - كثر التبرج في هذه الأيام حيث توجد المرأة في صحبة سائق كاشفة ودونما محرم، كذلك كثر التفنن في اللباس والحجاب وتشاهد المرأة وقد لبست ثيابا ضيقة بالفتحة لكي يرى ساقها، أما بالنسبة إلى الجلباب فإنه يوضع إما على كتفين ومؤخر الرأس كي تبرز رأسها...؟
1812 - 3 - لقد قرأت لفضيلتكم فتوى في مجلة عربية عن السحر والسحرة، وكيف يقتل السحر وكيف يحمي المسلم نفسه منه، وذكرتم أن من عمل له عمل فيجب عليه أن يبحث عن مكان هذا العمل ونظرا لأن هذا الموضوع مهم جدا وخطير ويقع ضحية له كثير من الناس مما يضطر الأمر إلى زيارة الدجالين والكهنة الذين يغرونهم بأنهم سيعرفون من عمل العمل ومكانه وقد قرأت أن مراجعة هؤلاء المشعوذين حرام ولا تجوز، فنرجو من سماحتكم التكرم ببيان كيف يمكن المبتلى بالعمل أن يتعرف بطرق شرعية على مكان وموضع العمل؟ كذلك كيف يمكنه بطرق شرعية مباحة القضاء على هذا العمل وكذلك جزاكم الله خيرا توضيح حكم إتيان هؤلاء السحرة بحجة أنه لا يمكن تحديد العمل والقضاء عليه إلا عن طريقهم؟ لخطورة الموضوع نرجو إيضاح ذلك وجزاكم الله خير الجزاء.
1813 - 4 - هل يجوز لرجل أن يجلس مع بنات عمه، وبنات خالته وبنات عماته ويتحدث لهم ويتحدثون له وذلك مع وجود ذي محرم، وهل يجوز له أن يصافحهم، أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
1814 - 5 - قمت باستقدام خادمة مسلمة بدون محرم وبعد إحضارها وجدت ضمن شروط العقد أنني أتكلف بتؤديتها لفرض الحج، فكيف أستطيع الوفاء بهذا الشرط مع كوني لست محرما لها ولا أستطيع أن أتركها تذهب بمفردها وكيف يمكن حل هذه المشكلة التي تحدث مع الكثيرين غيري؟
1815 - 6 - كيف نوفق بين حديثي رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان له إمام فقراءة  الإمام له قراءة، وحديث: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وكيف وصل الأمر إلى اختلاف المذاهب في هذا الأمر، منهم من حرم القراءة كليا ومنهم من كرهها، ومنهم من كرهها في الجهرية واستحبها في السرية وغير ذلك، والمعلوم بأن الأمور التعبدية، اتباع وتقليد ليس للبشر وفعل الصحابة، فكيف يختلف الفقهاء في أمر تعبدي وما هو فعل الرسول والصحابة من بعده؟
1816 - 7 - ما حكم المرأة التي تشاهد التلفاز خصوصا المصارعة التي لا يلبس أصحابها إلا ما تيسر من ستر الفجر، وماذا يعمل من كانت هذه المرأة والدته، أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
1817 - 8 - ما معنى مائلات مميلات في حديث الرسول: نساء كاسيات عاريات إلخ؟
1818 - 9 - إن ظاهرة التبرج والسفور قد استفحلت وعظم خطرها وقل من ينكرها بالفعل واختلط الحابل بالنابل فما هو دور الهيئات في ذلك وكذلك دور العلماء مع ولادة الأمر لدرأ هذا الخطر المحدث بالأمة الإسلامية من قبل حلول العقوبة لا قدر الله؟
1819 - 10 - قال بعض من يدعي التجديد في الدين أن الأصل في الإسلام اشتراك المرأة ومشاركتها في المجتمع وفي مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية وأنه لا ينبغي لأمر سد الذرائع أن يمنع هذا الأصل ويقول إن سبب عجز النساء على الرجال هو سبب عدم طهر المجتمع والفتنة هي مناص الأمر في الاختلاط وعدمه، نرجو تعليقكم على هذا الرأي؟
1820 - 11 - ...ولكن عندنا في السودان لا يقبلون منا تغطية الوجه في المدرسة بل يمنعون الطالبة من التعليم ويمنعونها من لبس الجلباب الأسود في أثناء الدراسة فما الحكم في إظهار الوجه والكفين في المدرسة علما أن المدرسين رجال وإذا تركنا الدراسة نكون أميين، أفيدونا أفادكم الله؟
1821 - 12 - في بعض مستشفيات الولادة يتساهل كثير من الأطباء بالكشف على المرأة الحامل ولو كانت في بداية حملها ويفرضون عليها كثرة المراجعة بمعدل كل أسبوعين مرة وأحيانا كل أسبوع مرة طيلة مدة الحمل وبمجرد ما تدخل على غربة الطبيب يطلب منها الصعود إلى السرير وكشف عورتها مباشرة بحجة أن الطبيب لا بد في كل مرة أن يرى، ومن الأطباء من يتجرأ على تعديل وضع الجنين كما يزعم وألاحظ في هذا تساهلا، وإذا كانت بعض النساء ترفض ذلك فهم لا يجبرونها ويصرفون لها الدواء ولا يحصل مكروه من عدم الرأية، ولكن الذي لفت انتباهي هو جرأة هؤلاء الأطباء وتساهل كثير من النساء في الموافقة من غير الضرورة فما حكم الشرع في ذلك بارك الله فيكم؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious