كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 146 - التعليق على الندوة: أسباب الطلاق وأحكامه
عدد زوار : 2014

الأسئلة والأجوبة:
1755 - 1 - نرجو توجيه الكلمة للحضور عن مسألة هامة وهي نرى مئات من الإخوان الحضور جزاهم الله خيرا المداومة والحرص واستمرار على هذه الحلقات والسؤال: هل هؤلاء الحضور جميع ليسوا متزوجين أم ليس عندهم في البيوت نساء من أخوات وبنات وعمات إلخ، لأننا نرى يا سماحة الشيخ عدم كثرة النساء في الحضور لهذه الحلقات المفيدة والتقصير من إخواننا المسلمين فنرجو من سماحتكم توجيه كلمة بخصوص هذا الموضوع حتى يعم الخير والفائدة للنساء لأن نساءهم أجهل بني آدم في أمور دينهم، وفي عدم تعلمهن خطر كبير؟
1756 - 2 - هل تشترط الكافاءة في النسب، وهل لا بد منه، نرجو توضيح ذلك؟
1757 - 3 - نرجو بيان الأحوال التي يكون للمرأة المطلقة السكنى والنفقة أو السكن وحده، أو النفقة وحدها؟ وهل نفقة المتوفى عنها زوجها واجبة؟ وكذلك سكناها؟
1758 - 4 - إذا قال الزوج: علي حرام، ولا يقصد الطلاق وكذلك لو قال أنت علي حرام، وأراد الطلاق، فهل يكون طلاقا؟
1759 - 5 - امرأة تسكن في إحدى القرى وهي المصابة بعدد من الأمراض المزمنة، لذا تحتاج إلى علاج مستمر فاضطرت إلى ترك زوجها وحده في القرية حيث لا يوجد علاج مناسب لحالتها وانتقلت عند أولادها في إحدى المدن الكبيرة لتوفر العلاج المناسب لها وزوجها لم يكن راضيا عن انتقالها عنه فهل عليها حرج من ذلك، علما أنه لا يقوم بواجبها ونفقاتها ونحو ذلك وكثيرا ما يعاندها وتحدث المشاكل بينهما دائما فهل عليها إثم من تركها له؟
1760 - 6 – ومن ضمن السؤال: هذه المرأة يوجد على يدها بيت سبالة وهو لجدتها أم أبيها وهو بيت طين متواضع وإيجاره قليل لا يعمره كله بشكل جيد وهي تضحي بإيجاره سنويا والسؤال هو: هل يحل لها أخذ بقية الإيجار لنفسها أم لا؟
1761 - 7 - لقد حلفت بالطلاق  أن أذهب بزوجتي إلى والدتها بالزيارة والسلام عليها ولكن ظروفي لم تسمح لي بذلك ولم أوف بديني واليوم أنا في حيرة، أفتوني بإيجاز ماذا يترتب علي جزاكم الله خيرا؟
1762 - 8 - ...عقد قراني ولم أدخل إلى الآن، وبعد العقد بمدة غضبت من هذه المرأة لأنها مشت مشيا أغضبني فناديتها ولم ترض فحلفت عليها يمين الطلاق: إذا لم تأت تكوني على ذمة نفسك، ولم ترض، فمشيت وراءها حتى أرضيها فحلفت عليها ثانية يمين الطلاق وأنا في أشد الغضب وقلت: لن تكوني لي امرأة ولن تدخلي بيتي، فما لحكم في هذا بارك الله فيكم؟
1763 - 9 - سباق الخيول يجري بصور متعددة فأحيانا يكون مصدر الجوائز من قبل السلطة الرسمية مثلا وأحيانا تجري مراهنة بين المتسابقين ويدفع الجمهور الحضور الجائزة فما حكم الشرع في ذلك أفيدونا أفادكم الله؟ وإذا كانت هذه الجائزة من أحد فريقي السباق؟
1764 - 10 - أنا أسكن في بيت على ضعف حالة مادية ومعي والدتي بعد طلاقها من رجل آخر غير أبي ومعي زوجتي لكن يحصل هناك شقاق وخلاف بين أمي وزوجتي، وأنا أصلحهم عدة مرات، وقد أخذت أغضب زوجتي لأجل إرضاء والدتي وأثناء الغضب أقول لها أنت طالق، فتذهب إلى بيت والدها وعندما أرضى أرجعها بواسطة الشيخ لأجل تحليل يمين، علما أن تكون والدتي أحيانا هي الغلطانة والمرة الثانية أيضا والمرة الثالثة قال لي الشيخ ليس لها رجوع حتى تدفع لها مهرا جديدا ونقرأ  السنة وقد فعلنا ذلك وبعدها حصل خلاف أيضا فطردت والدتي من البيت، وأقامت مع أخوالي فهل علي إثم لأن والدتي لا تزال غاضبة علي وما حكم ما حصل مني من طلاق وكلام الشيخ أفيدوني أفادكم الله؟
1765 - 11 - ذهبت لزيارة أختي فقمت أصلي وأثناء صلاتي دخل علي أخ زوج أختي، وكرر الدخول في الغرفة ثلاث مرات أثناء الصلاة لحاجة ضرورية فهل علي إعادة الصلاة أم لا؟
1766 - 12 - لنا قريب يقدم لنا بعض الحاجات المنزلية البسيطة وهذه الحاجات مما اعتاد الناس أن يبيعوها فقدمنا له نقودا فلم يأخذها واعتبر أن هذه الحاجة هدية، وبعد مدة استعملنا هذه الحاجات تبين لنا أنه قد سرقها من شركة أجنبية يعمل حارسا عندها فما حكم استعمالنا لهذه الحاجة بعد معرفتنا أنها مسروقة؟
1767 - 13 - سمعت من برنامجكم الكريم في إحدى الحلقات عندما سأل أحد المستمعين عن العزاء بأنه إذا مات الميت يأتي الناس يعزون أهله فيه ويقدمون لهم النقود والذبائح ويسجلونها كالدين فأجبتم بأن هذا لا يجوز وأنه إذا قضي دين الميت من هذه النقود فلا يجوز أفيدونا أفادكم الله؟
1768 - 14 - تقول السائلة إن والدها يبلغ من العمر أكثر من 85 سنة، وهو مريض لا يسطيع الوضوء بالماء فتقول: هيئنا له ترابا في إناء ليتيمم منه فهل يجوز أن يتيمم من هذا التراب شهرا أو أكثر؟
1769 - 15 - أنا من بين أخواتي وإخواني أقوم على خدمة والدي والسهر عليه عند مرضه، ولا أنزعج من ذلك، وأرتاح وأعلم أن هذا واجب، لكن الوالد – جزاه الله خيرا – أحيانا يغضب من أبسط الأشياء ففي أحد الأيام زارنا الضيف وهو زوج أختي وابن خال والدي فأزعجه والدي وأغضبه فخرج من بيتنا مكسور الخاطر وحلف أن لا يدخل بيتنا ما دام الوالد حي، في تلك الساعة غضبت على والدي كثيرا وسببت جدتي أم والدي لأنها كانت بخيلة مثل والدي، وهي قد ماتت منذ مدة طويلة فندمت بعد ذلك وتبت إلى الله وأنا أدعو لها بالمغفرة بعد كل صلاة، لكن أحيانا يعلو صوتي على والدي عندما يغضبني في مثل هذه الأشياء فهل علي إثم وما هي نصيحتكم لوالدي؟
1770 - 16 - بماذا تنصحون الشخص الذي يمشي في طريق فيه محلات لبيع الخمور من الجهتين، هل يلزمه أن يغير طريقه، وهل يأثم إذا مشى من قربها، أفيدونا أفادكم الله؟
1771 - 17 - هل يصح الوضوء والإنسان متعر تماما بعد استحمامه في مكان واحد؟
1772 - 18 - إذا كان الإنسان قد توضأ وهو على وضوء ولمس أمه أو شقيقته أو نحو ذلك فهل يبطل وضوؤه؟
1773 - 19 - أنا متزوج من بنت عمي شقيق أبي وعلى إثر خلاف كبير بيني وبين عمي وزوجته أدى إلى تحطيم مستقبلي ومستقبل أولادي فمنعت زوجتي من الذهاب إلى أبيها وأمها ومنعت أيضا والد زوجتي ووالدتها من الحضور إلى بيتي ولم يزل الخلاف قائما؟ وقبل حضوري إلى المملكة طلبت مني زوجتي أن ترى والدها ووالدتها وإخوتها فأثار ذلك جنوني وغضبي الشديد ورفضت هذا المطلب وضربتها وحلفت عليها يمينا هذا نصه: علي الطلاق بالثلاث لو ذهبت إلى بيت أبيك في غيابي لن أخليك في البيت عند عودتي وكررت ذلك مرة ثانية في أقل من ربع الساعة فهل إذا ذهبت إلى بيت أبيها تكون طالقة مرتين أو يعتبر يمينا معلقا له كفارة وإذا كان كذلك فما كفارته، أفيدوني بارك الله فيكم؟
1774 - 20 - أنا مقيم في جنوب المملكة وقد توجهت إلى مكة المكرمة لأداء العمرة فتجازوت الميقات دون إحرام وأحرمت من جدة، فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟
1775 - 21 - الوالد يحضر سنويا لأداء فريضة الحج وأقوم بواجبي نحوه والوالدة لا تحضر لكبر سنها، كما أرسل لها مصاريف وأقوم بواجبي نحوها، فهل يلزمني في برها أن أسافر إليها هناك وأطلب منها الرضا والعفو أم لا يلزمني؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious