كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 145 - التعليق على الندوة: حقيقة دعوة الرسل
عدد زوار : 2167

الأسئلة والأجوبة:
1738 - 1 - سماحة الشيخ – حفظه الله -  الجهاد في أفغانستان هو قتال بين كافر وملحد وتجمع على حرمة البلد المسلم بين قوم مؤمنين بالله وقد رفضوا دخول الروس المعتدين إلى ديارهم وقد كثر الحديث عن الجهاد في أفغانستان ولعل هذا الحديث قد وصل مسامع سماحتكم من أن الحرب إنما هي بين مشرك وكافر فالشيء الذي ذهب نفسه الشباب المؤمن بربه المشتاق للشهادة والجهاد في سبيله، ولما لهذا الحديث من أثر سيء يخدم خطط أعداء الله، فنرجو من سماحتكم تبرئة هذا الجهاد لما تعلمونه عنه في مقامكم هذا في رسالة صغيرة توزع على المسلمين حتى يعلموا أن هذا الافتراء هو من مخططات الأعداء وحربهم النفسية وما حكم الجهاد في أفغانستان، هل هو فرض عين أو فرض كفاية؟
1739 - 3 - هل يجوز عند العزاء إلقاء بعض الدروس بقصد فائدة الناس وتذكيرهم وتبصيرهم؟
1740 - 4 - هل يجوز قضاء الصيام عن أحد أقربائي الذين توفوا وعليه بعض شهر رمضان ومن الذي يصوم عن أهله؟
1741 - 5 - قالت عائشة رضي الله تعالى عنها: فرضت الصلاة ركعتين ركعتين، فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد في صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر، هذا يدل على أن صلاة السفر عندها – رضي الله عنها – غير مقصورة. وهناك حديث ابن عمر في مسلم: ما بال لا نقصر وقد أقمنا، فقال له صلى الله عليه وسلم: صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته، وحديث ابن عباس: فرض الله الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين وفي الخوف ركعة، فالسؤال: هل من صلى في السفر أربعا متعمدا تجزؤه صلاته؟
1742 - 5 - قال ابن القيم – رحمه الله – إنه لا يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقى المنبر بسيف ولا قوس ولا غيره، ولا قبل اتخاذه أنه أخذ بيده سيفا ألبتة، إنما كان يعتمد على عصى أو قوس، فمفهوم كلامه رحمه الله أن اتخاذ العصى في الخطبة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد اتخاذ المنبر، فهل هذا صحيح؟
1743 - 6 - أفيدكم بأن فيه بعض من القبائل البادية وغيرهم من الناس يتفقون على جمع بعض من المال خاصة للحوادث ويكون هذا المبلغ لدى إنسان وعندما يكون على أحد الأفراد هذا العقد التابع على القبيلة أو الدية يتقدم إلى الذي لديه النقود ويعطيه المبلغ وبعدما يسدد الدية المطلوبة يقوم برد المبلغ الأول إلى أمين الجمعية الخاصة علما بأن الأغلية من هذا العقد بحاجة ماسة عندما تقع هذه الحوادث ويكون في يوم محرج ولبعض غير محتاج إليها لذا نأمل أن توضحوا لنا هذه الطريقة، هل هي جائزة أم تتنافى مع الدين؟
1744 - 7 - جاء الأمر لمن ترك الجمعة أن يتصدق بدينار، فإن لم يجد فبنصف دينار، وهذا الحديث بسنده قدامة بن وبرة. قال أحمد: لا يعرف ، وقال يحيى بن معين: ثقة، وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي من حديث الحسن عن سمرة؟ زاد المعاد صفحة كذا، هل هذا صحيح؟
1745 - 8 - صار بيني وبين زوجتي خلاف في شأن الحجاب وأمور أخرى وقد ذهبت إلى أهلنا عدة مرات، وأعيدها ومرة أخيرة لا زالت عند أهلها إلى وقتنا الحاضر منذ ثلاثة أشهر تقريبا، وقد أوصلتها هذه المرة في عدم الرغبة في معاشرتها مرة ثانية وما عاد لي رغبة فيها ولي منها بنت صغيرة وأرغب استرجاعها، هل يجوز لي ذلك أم لا، أرجو إفادتي، وجزاكم الله خيرا؟
1746 -  8 - أمي أرضعت الطفل عدة مرات وهي ليست في عصمة أبي، بل كانت متزوجة من رجل آخر عندما رضعت هذا الطفل فهل يصبح أخا لي من الرضاعة؟
1747 - 10 - تلقيت منذ يومين خبر وفاة شقيقتنا الوحيدة وهي عروس بكر ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، إنا لله وإنا إليه راجعون، والحمد لله الذي هدانا فقد نطقت الشهادة ثلاثة مرات قبل أن تصعد روحها الطاهرة إلى جوار ربها، ولم يلقنها أحد الشهادة بل تلتها من إرادتها مطمئنة هديًا بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم. بمشيئة الله نويت أن أعتمر وأقوم لها بحجة على أن يجعل الله ثوابها لها مع العلم أنني والحمد لله أديت العمرة والحج كما توجهت إلى لله بالدعاء أن يساعدني على قراءة وتلاوة  المصحف الكريم على أن يكون الأجر لها؟ فهل هناك أدعية خاصة حتى يجعل المولى عز وجل هذه الأشياء الطيبة لها كما نرجو من فضيلتكم أن تدعو لها أن يسكنها الله فسيح جناته؟
1748 - 11 - إنسان غير مقتدر ماديا هل الأولوية للزواج أو الحج؟
1749 - 12 - عندي مبلغ أمانة هل يجب أن أزكيه علما أن صاحب المبلغ لن يوافق على إخراج الزكاة لجهله بالأحكام الشرعية؟
1750 - 13 - هل عمي أخ والدي محرم لبنتي، وكذلك خالي أخ والدتي محرم لبنتي؟
1751 - 14- إذا أرادت المرأة أن تصوم قضاء شهر رمضان الذي مضى ولكنها لا تستطيع لإصابتها بفقر الدم وهي حامل وتتألم وتخاف إذا صامت أن يأثر على صحتها وصحة جنينها، وكذلك تخاف أن يأتي الشهر المقبل وهو رمضان ومع ذلك لم تقض الشهر الأول لأنها بدأت الحمل فما الحكم؟
1752 - 15 - أنا موظف في مؤسسة حكومية والعمل يومي ومحدود بالعدد وبعض زملائي يقضون أوقاتهم في قراءة الصحف وفي التحدث، سؤالي هو: هل أنا ملزم بالعمل حتى نهاية الدوام الرسمي أو أني ملزم بالعمل بقدر نصيبي في العدد الممكن عمله لكل شخص، إذا كنا عندنا خمسة، فهل علي أن أقوم بخمس العمل وكفى؟
1753 - 16 - ماذا يجب على من نذر نذرا من صلاة أو صوم أو صدقة، فنسي مقدار الصلاة أو المال؟
1754 - 17 - ما صحة حديث: اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقالوا وفي نجدنا فسكت، وهل صحيح أن قرن الشيطان يطلع من نجد؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious