كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 143 - التعليق على الندوة: شهادة الزور
عدد زوار : 2235

الأسئلة والأجوبة:
1703 - 1 - هل شهادة الزور في جميع الأمور ولو كان في الأمور العادية أو البسيطة؟
1704 - 2 - قرأت في سبل السلام أن في شهادة الزور قولان للعلماء، بالنسبة للكفارة، فمنهم من يقول أن فيها كفارة ومنهم من يقول ليس فيها كفارة، فما الراجح؟
1705 - 3 - حبذا لو في نهاية هذا الدرس لو يتم توضيح كيفية التوبة من شهادة الزور؟
1706 - 4 - ما حكم الذي يحلق لحيته بقصد مساواتها لأن بعض وجهه فيه شعر كثيف والبعض الآخر يكاد يخلو من الشعر؟ سؤال آخر: لقد قيل لشخص مسلم مرتكب بعض المعاصي: اقلع من المعاصي فإن من آثارها أن الله لا يوفق العاصي في أمور دينه ودنياه فيقول انظر إلى الكفار والمشركين  قد فتح الله عليهم الدينا فكيف نجيبه؟
1707 - 5 - فقد اطلعت على كتاب أخبار الحمقى والمغفلين والمنسوب إلى ابن جوزي – رحمه الله – وقد وجدت فيه استهتارا واضحا بسنة رسول الله حيث ورد في ذلك الكتاب الاستهتار باللحية لدرجة أنه قد ذكر أنه كلما ازداد طول الليحة كان ذلك دالا على غباء وحمق صاحبها على حسب قوله وغير ذلك من أمور الاستهزاء الأخرى التي لا يتسع الوقت لذكرها والتي ذكرها المؤلف رحمه الله بل هي مكذوبة عليه، أرجو أن تلاحظوا هذا الكتاب المدسوس على المسلمين في دينهم وأن تجلوه من الأسواق التي قد انتشر فيها؟
1708 - 6 - إنني شخص غير معتدل في حياتي بحيث أعمل المعاصي وأتوب، وكلما مررت على المعصية عملتها وأتوب بعدها وعلى هذا الحال اسمتريت أكثر من نصف عمري وفي النهاية عدت إلى رشدي وتبت إلى الله عسى الله أن يقبلها، وسؤالي هو: قول الله تعالى في الآية من سورة النساء: إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا، هل المقصود بهذه الآية الذي يتوب ثم يعود، أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
1709 - 7 - عندي أخ في الله خارج المملكة العربية السعودية وهو من الناس الذين يقعون دائما في التصوف، فنصحته لوجه الله رب العالمين على أن لا يعود إلى هذا التصوف عدة مرات مع كثير من البينات ولم ينته، فأجابني قائلا: هل أنت عالم؟ فقلت له لست بعالم، ولكن سمعت من علماء أفاضل قد نصحوا بترك هذا ولكنه أعرض وقال أعطني دليل على هذا فأنا أترك لسماحتكم توجيه النصيحة لهذا؟
1710 - 8 - أخ سوداني الجنسية جاء إلى المملكة لكي يأخذ العمرة وجلس فيها على طريقة غير قانونية لمدة شهرين بدون إقامة وبعد ذلك أراد أن يذهب إلى الحج وفي يوم 7 - ذي الحجة أحرم في أبيار علي وأراد الحج وبعد ذلك وقع في أيدي السلطة - الشرطة وسفروه إلى بلاده السودان وهو قد أحرم ونوى الحج فهل يلزمه في ذلك شيء مما حصل له من هذه الأشياء الموضحة في هذه الرسالة، أفيدونا جزاكم الله خيرا في الدنيا والآخرة، حيث أني في حيرة في أمري؟
1711 - 9 – هل لأحد يطلب المعلم في بيته ويجلس عنده وقال له اكتب لي شيئا من القرآن أو غيره ومعلم يكتب في اللوح ويغسله ويشربه وقال له لأجل هذا الكتاب تنال الرزق كثيرا، هل هذا يجوز فعل؟
1712 - 10 - يا شيخ، ما هي الرضاعة المحرمة؟
1713 - 11 - طلقت زوجتي ولها ولدان بسبب وقع الخلاف بيني وبينها وبعدها أريد أن أرجعها بعد الطلاق بعد مدة شهرين و24 يوم وبعد ذهبت إليها مع أشخاص فقلت لها إني رجعتك قالت لي إني لم أوافق على هذا، سمعت سابقا إن كان أحد يريد أن يرجع زوجته في العدة يمكن ولو بدون موافقتها، أرجو من فضيلتكم إفادة تامة؟
1714 - 12 - اختلفت مع بعض إخوان لي اليوم هل الله سبحانه وتعالى في السماء لا ينزل الأرض أم أنه كما تقول الآية: وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله؟ نرجو إفادتنا جزاكم الله خيرا.
1715 - 13 - قال تعالى: منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين، هل هذه الآية تدل على أن من ترك الصلاة مشرك، وما مدى صحة الفتوى المنسوبة للشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله – الذي يقول فيها إن من ترك الصلاة أو أخرها عن وقتها لأنه كان يشاهد التلفاز يكون مشرك، أفيدونا أفادكم الله؟
1716 - 14 - قال لزوجته: أنت حرام علي ولكن بعض الناس قالوا له ما تقول حرام علي إلا إذا قلت لها أنت طالق، فهل فرق بين حرام علي وأنت طالق؟
1717 - 15 - والدتي كانت تحمل ابني أثناء قيام زوجتي بالعمل في المنزل وعند بكائه كانت تعطيه ثديها لأجل أن تسكته من البكاء لحين حضور الزوجة من عملها وفي ذلك الوقت والدتي كان لها من العمر 60 عاما والآن إن ابني خاطب بنت أخي بالزواج فهل يصح الزواج من بنت أخي أم يكون أخا له بالرضاعة، أفتونا جزاكم الله خيرا؟
1718 - 16 - أسمع وأنا أصلي من يقرأ سور من القرآن في الركعة الثالثة والرابعة هل هذا من السنة وهل يؤثر في صحة الصلاة؟
1719 - 17 - ما رأيكم في قول الآلباني في كتابه كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أن وضع اليمنى على اليسرى على الصدر بعد الركوع بدعة، وما رأيكم في قوله في تقديم اليدين على الركبتين عند السجود؟
1720 - 18 - رجل يتعاطى الدخان ورجل يحلق لحيته أيهما يصح بالإمامة؟ طيب يا شيخ، في الدمام هناك في أئمة مساجد ثانية، إمام مسجد راتب وهو مسبل...؟
1721 - 19 - كثير من الشباب يقضون أوقات فراغهم في لعب الورق والبلوت ويمضون الساعات الطوال في ذلك، وإذا ناقشت أحدهم قال ما الدليل على تحريم ذلك؟ ويقول ليس أمامه ما يشغل وقته في ذلك، فما رأي سماحتكم أثابكم الله؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious