كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 136 - التعليق على الندوة: فضائل القرآن
عدد زوار : 2078

الأسئلة والأجوبة:
1615 - 1 - نرجو من سماحتكم توضيح الإرشادات والنصائح اللازمة واليسيرة في حفظ القرآن الكريم دون اللجوء إلى الشيخ؟
1616 - 2 - سماحة شيخي، نحن ننتظر هذا اللقاء من الأسبوع إلى الأسبوع لنطرح عليكم ما يلفت أنظارنا من أمور خطيرة جدا ومن ضمنها استقدام الكفرة في البلاد بشكل عجيب جدا بطرق الاحتيال والأدهى من ذلك هو أن بعض الأفراد السعوديين الذين هم يسعون ويبذلون الجهد في استقدامهم وبذلك تتيسر لهم الإجراءات في حين أن مكتب الاستقدام رفض ويرفض استقدام أهل بعض المسلمين بحجة التعليمات الأخيرة التي لم تنشر حتى الآن، بالرغم من أن الجميع يعلم تمام العلم بأن الكفرة المبشرين يأتون إلى بلادنا لعرض ما لديهم والتأثير على ضعاف النفوس في شتى المجالات. نرجو من فضيلتكم بإرشاد الجهات المختصة باستقدام المسلمين بدلا من الكفرة وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟
1617 - 3 - رجل يريد السفر للخارج ويريد الزواج من هناك مدة إقامته ثم يطلقها إذا رجع، فهل هذا العقد صحيح أم لا؟ ثم هل الطلاق يقع بالنية أم لا بد من التلفظ؟ جزاكم الله خيرا.
1618 - 4 - ما قول سماحتكم فيمن يقول أن القرآن سنفونية ربانية أو قطعة موسيقية ؟ وسؤال آخر: وما قولكم في تفسير الشيعة؟
1619 - 5 - هل يجوز ختم القرآن بأكثر من شهر أم يجب أكثر مدة شهر وهل يعتبر الذي لا يختم القرآن في الشهر فما دونه هاجر للقرآن؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
1620 - 6 - إني أحد مدرسي القرآن وحيث أني آخذ الأجرة على تدرسيه والمقصد من أخذ الأجرة على تدريسي أن أتقوى به على حفظ القرآن..؟ وسؤال آخر: هناك جماعة من عبدة القبور يحفظون القرآن ويجيدون تلاوته وإذا قرؤوه أو سمعوه بكوا ولربما أغمي عليهم من شدة الوجع كما يقولون، فهل هؤلاء من السفرة الكرام البررة؟
1621 - 7 - حفظ القرآن كاملا ثم اشتغل بالدنيا ونسيه، أفيدونا ما جزاؤه؟
1622 - 8 - ما حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن وعلى تعليم القرآن وما حكم تلاوته على الميت؟
1623 - 9 - ما حكم من حلف بالقرآن الكريم وعظمته؟
1624 - 10 - روى الترمذي في جامعه عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث: عرضت علي ذنوب أمتي فوجدت أعظمها الآية يحفظها الشخص ثم ينساها فهل هذا يعتبر من الكبائر؟
1625 - 11 - المستشفيات يوجد بها مرضى مسلمون ولكن بعضهم يكون مجروحا وعلميات كثيرة ولا يستطيع أداء الصلاة أو الوضوء ولا يجد من يساعده على ذلك فهل يمكن يوضع إناء به تراب يتعفرون به؟
1626 - 12 - ما حكم إسبال الثياب في حق الرجال والمرأة؟
1627 - 13 - وهل يشمل سماحة الشيخ المنع أيضا أكمام اليدين؟
1628 - 14 - ما حكم الشرع في أن يترك الرجل فراشه أو غطاء نومه لا يغسلهما عن النجاسات بل يتركهما حتى ييبسا وهل تنجس الثياب إذا جلس عليها أحد من الناس؟
1629 - 15 – وهذه رسالة وردت إلينا من السائل من حمص من سوريا، الأخ السائل في رسالته - سؤال طويل في الحقيقة – مقتضاه الاستفسار عن سبب الاختلاف بين كثير من المفتين في ما يُعرف بالقنوت في صلاة الصبح؟ وسائل يذكر أنه قرأ في كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم للشيخ محمد الخضري بأن مشركي مكة منعوا بعضا من المسلمين عن الهجرة وحبسوهم وعذبوهم منهم الوليد بن الوليد وعياش بن أبي ربيعة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو له في صلاته وهذا أصل القنوت، وقد حصل في أوقات مختلفة فكان في وتر العشاء وفي صلاة الصبح بعد الركوع وقبله وروى الصحابة كل منهم ما رآه وهذا سبب اختلاف الأئمة. هكذا قرأ في كتاب سيرة سيد المرسلين. ثم ينقل بعد ذلك بأن هناك كلاما لبعض أهل العلم في جواز ذلك وفي منعه، فيسأل عن الحكم الصحيح وعن سبب هذا الاختلاف؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious