كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 134 - التعليق على الندوة: المسكرات وأضرارها
عدد زوار : 2374

الأسئلة والأجوبة:
1587 - 1 - تدخل البلاد مجلات يوجد بها دعاية لأنواع الخمور وتدخل بطريقة رسمية، أرجو التنبيه والمجلة مثل عالم الإدارة، فما رأي سماحتكم في هذا؟
1588 - 2 - رجل مات وهو سكران هل يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين أو في خارج المقبرة؟
1589 - 3 - يقول عليه الصلاة والسلام: ما أسكر كثيره فقليله حرام، فإذا كان هذا القليل مختلط بمشروب مباح هل يحرم هذا المشروب سيما أن بعض الناس يقيدون الحديث بعدم اختلاط الخمر بغيرها حتى يكون حراما؟
1590 - 4 - ما رأيكم في عصير العنب الموجود الآن فهو يوجد بكثرة هل يكون من الخدرات أرجو إيضاح ذلك؟
1591 - 5 - بعض الناس – مع الأسف - إذا قيل لهم إن هذه الحبوب يعني المسكرة المحرمة قالوا أعطينا الدليل فنرجو إعطاءنا الدليل على ذلك؟ وهناك شبهة يروج لها دعاة السوء بأن شرب الدخان لا يصل إلى درجة التحريم بل قد يكون مكروها بدعوى أنه ليس في القرآن دليل على التحريم، نرجو الرد على هذه الشبهة؟
1592 - 6 - ما حكم شرب البيرة الموجودة الآن في الأسواق وأكل الحبوب المسهرة وبيعها، هل هذا حلال أم حرام؟
1593 - 7 - يعرف في هذا العصر ظاهرة تسمى بالتشفيط وهو شم بعض الأدوات فما الحكم في هذه الظاهرة؟ وهل حكمه كحد الخمر؟
1594 - 8 - نريد أن نعرف حكم الشرع في القات الذي ضرره كثير جدا اقتصادي واجتماعي وصحي ولكنه لا يسكر وقد يكون في بعض جلسات القات أحيانا حل المشاكل بين الناس وتصدر أحكام وأحيانا يكون فيه وعظ وإرشاد وذكر لله، أفيدونا؟
1595 - 9 - ما حكم استعمال العطور أو ما يسمى بالكولونيا للتطيب في البدن والثياب وهل هي نجسة وما الدليل على ذلك؟
1596 - 10 - سمعنا عن وجود الخمر ونسمع كثيرا من يتعاطاها ولكن لم نسمع أنه أقيم حد شرب الخمر على شخص ما؟
1597 - 11 - إذا نصحنا من ابتلي بشرب الدخان قال إنه مسموح بتوريده وبيعه وشربه علنًا فماذا نرد عليهم؟ أليس من واجب ولاة أمور المسلمين مناصحة المسلمين؟
1598 - 12 - كثير من المؤسسات والشركات يستخدمون الكفار في أعمالهم ويعملون لهم مساكن خارج المدينة ويكون هناك فرص لهؤلاء لعمل الخمر وبيعه في البلد. حبذا لو ينبه المسؤولون إلى مهاجمة سكن العمال لوقف هذا؟
1599 - 13 - كثير من الشباب الملتزمين عوضا عن منحرفين عازفون عن الزواج ظنا منهم بأن تفرغهم للدراسة أو انشغال بطلب العلم أو التفرغ للدعوة خير له من الزواج ناسين أو متناسين بذلك حديث رسول الله: زوجوا الولود الودود إلخ، وصنف آخر إذا تقدم له من يرضى دينه وخلقه يردوه ويخالف بذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه. نرجو من الله ثم من سماحتكم أن تقدموا النصحية في هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا.
1600 - 14 - ما حكم من يعمل في وظيفة حكومية من مهام عمله التفتيش على محلات الخمور وهو يقوم بضبط أنواع منها مخالفة لما هو مقرر لها من النسب الكحولية وإعطائها اسمها مخالفة لنوعها تهربا من رسوم أو ضرائب أو جمارك، وهو يقوم بحملها إلى مقر عمله وبالتالي إرسالها إلى معامل التحليل فهل هذا القائم بوظيفته أو القائم في معامل التحليل ينطبق عليه من شملهم الحديث باللعنة؟
1601 - 15 - إذا ترك الصلا تهاونا وكسلا  أو إذا كان يصليها في البيت، إذا كان يصلي أربعة فروض ويترك الفجر، إذا كان يصلي فرض ويترك فرض، إذا كان يصلي فرضين وتأخر عن بعضها، إذا كان يصليها حسب فراغه من عمله وحسب مزاجه، نرجو إعطاء النصيحة ومعالجة هذا الأمر؟
1602 - 16 - سمعت من يقول بأن هناك بعض الأحاديث غير الصحيحة في صحيحي البخاري ومسلم فنرجو الرد على هذه الشبهة؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious