كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 122 - التعليق على الندوة: الربا وأضراره
عدد زوار : 2020

الأسئلة والأجوبة:
1449 - 1 - ما كلام الشيخ في حكم التصرف في المبيع قبل قبضه؟
1450 - 2 - رجل تزوج بامرأة فولدت في ستة أشهر فهل المرأة تلد في ستة أشهر؟ وإذا كانت تلد في ستة أشهر فما حكم الرجل الذي ينكر أن هذا الولد ليس بمولوده، رغم إقامة الحجة عليه؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
1451 - 3 - أنا موظف بأحد البنوك وأتقاضى راتبا شهريا ولا أتعامل بالربا، فهل علي حرج بالعمل في هذا البنك؟
1452 - 4 - هناك نوع من البيوع يسمى بالمداينات فمثلا من أراد مبلغ أعطوه ذرة أو دقيق أو أي شيء آخر بملغ أكثر، ثم أجرى التاجر المبايعة مع آخرين من التجار وسجل في الدفتر مبلغ أكثر من الذي يعطيه للمقترض، فمثلا يعطيه ألف ويكون مسجل عليه ألف وخمسمائة ريال، فما حكم الشريعة في هذا؟
1453 - 5 - بشرتم بأن البنوك الربوية سوف تزول قريبا إن شاء الله ولكن المشاهد أن الأمر تغير وإن البنوك تزداد؟
1454 - 6 - حيث عمت الناس مصيبة تعاطي الربا بأشكاله فهل ترون وضع ملصقات أن الله أحل البيع وحرم الربا بمكان تجمع الناس وخاصة على أبواب أو جدران البنوك حيث هي المراكز الرئيسية لتعاطي هذا الحرام فقد نوصحوا سنوات طويلة فلم يرتدعوا؟ جزاكم الله خيرا.
1455 - 7 - بعض من الناس عندما يريد التبرع في مشروع مسجد يشترط أن يكون التبرع في أرض المسجد فقط وعمارته ولا يكون تبرع لبيت الإمام والمؤذن باعتقاد أن الأجر يختلف، وأنه في أرض المسجد يكون أفضل حتى أن أحدهم لما علم أن ما تبرع به لا يدخل في عمارة المسجد سحب تبرعه، نرجو إفتاء الناس وتوضيح ذلك في الصحف وغيرها؟
1456 - 8 - في الآونة الأخيرة أصبحنا نرى في إعلانات الاكتتاب بالشركات المساهمة ما ينص على أن إرادات مبالغ الاكتتاب أثناء الاكتتاب والتخصيص سوف تقيد في حسابات الشركة والمعروف أنه  لا يسمح نظام الشركات بصرف مبالغ الاكتتاب حتى تسجل الشركة بعد صدور الشهادة من البنك بالاكتتاب، بهذا يتضح لنا أن أي إرادات ما قبل تسجيل الشركة والتخصيص هي عبارة عن فوائد بنكية، فما حكم المساهمة في هذه الشركات علما بأن المساهمة في هذه الشركات استثمار طيب بالإضافة إلى أنه يساعد في البنية الاقتصادية للوطن؟
1457 - 9 - ما حكم المساجد التي تقوم ببنائها بنوك ربوية؟
1458 - 10 - لي أخ في الله كان قد وضع ماله في بنك ربوي بالفائدة ثم تاب إلى الله فهل يجوز دفع هذه الفائدة في الضرائب والنكوص خاصة أن الدولة أوقعت بعقاري ضرائب كما يصعب علي وضع شيء من مالي الحلال في الضرائب والنكوص؟
1459 - 11 - لقد ذهبت إلى أحد الأشخاص لشراء السيارة فذهب معي لأحد المعارض ووجد قيمتها 20 ألف، وقال سوف أشتريها لك وعليك بقيمة 26 ألف ريال، هذه سنة كاملة، يقدم منها ألفين وقد شراها لي من المعرض وبعتها في نفس الوقت بـــ19500 ريال، على أصحاب المعرض نفسه، فهل في هذا شيء من الربا؟
1460 - 12 - لي صديق يعمل في أحد البنوك الربوية في مدينة الرياض وقد بينت له أنه لا يجوز له العمل في هذا البنك فرد علي قائلا: راتبك من أين تأخذه، قلت له من الدولة، قال إنه مأخوذ من البنوك الربوية، داخل وخارج المملكة، أرجو إفادتنا؟
1461 - 13 - نرجو إعطاءنا فكرة واضحة عن البنك الإسلامي وكيفية التعامل معه وهل هو يؤدي دوره الذي أسس من أجله وهل هو سليم من الشبهة الربوية ولماذا لم يغير وجوده بالاتجاه إليه والتعامل معه بدلا من البنوك الربوية؟
1462 - 14 - كما تعلمون أن البنوك الموجودة بهذه البلد تتعامل بالربا فلماذا لا يكتب لولي الأمر عن هذا الذنب العظيم، وتمنع هذه البنوك، وإيجاد بنوك إسلامية تقوم على تعاليم الدين الإسلامي؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious