كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 117 - الأسئلة العامة
عدد زوار : 2260

الأسئلة والأجوبة:
1409 - 1 - هناك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر فيه بأن يقرأ القرآن كما أنزل فما هي المدة والطريقة وأي القراءة أقرأ بها؟
1410 - 2 - هل الرجل الذي يدعى – الذي لقب بأشجع فارس - هو ابن خالد بن الوليد أم هو خالد بن الوليد؟
1411 - 3 - أعمل في شركة أجنبية ومعظم العاملين فيها من أهل الكتاب، كيف أتعامل معهم وإلى أي حد، أخشى إن تكلمت وضحكت معهم في بعض الشؤون...؟
1412 - 4 - هل هناك من تفسير شرعي للوضوء بعد أكل لحم الجزور وحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
1413 -  5 - رجل حلف بميثاق الله وعهد الله وذمة الله، فهل هذا الحلف يجوز أم لا؟
1414 - 6 - في أناس يأخذون عمرة في شهر شعبان ويدّعون أن له أفضلية على باقي الشهور، فهل هذا جائز؟
1415 - 7 - أخبركم بأن هناك أربع إخوة وأخت قد ورثهم والدهم مزرعة منذ 25 عاما وفيها سبالة تقدر بحوالي ثلث المزرعة، وليس هناك ثمر ولا دخل ثابت، فما حكم بقاء هذا الإرث حتى الآن جزاكم الله خيرا حيث أن الأخت قد توفيت منذ ثلاث سنوات ومعظم الورثة غير راضين ببقاء المزرعة؟
1416 - 8 - في مدرسة متوسطة في الرياض لدينا طالبات نصرانيات يدرسن مع الطالبات المسلمات ويمسكن المصحف، نرجو أن تتكرموا وتبينوا لنا هذه المسألة؟
1417 - 9 - أنا طالب هنا في المملكة السعودية وقد جاءني خبر منذ عدة أسابيع أنه تم عقدي وأنا هنا في السعودية من مرأة متدينة والمشكل في الأمر أن أباها هو الذي تولى عقدها وهو لا يصلي وكنت إذا ذهبت إلى المسجد يذهب معي مجاملة وقد تولى هو عقد الزواج فهل يعد العقد باطلا؟
1418 - 10 - ما رأيكم في الأضحية، هل يجوز إشراك عائلتي في أضحية والدي مع العلم أن السبيل عند أخي الأكبر وهو يضحي له وهل زيارة القبر جائزة والدعاء له وللإخوان المسلمين، أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
1419 - 11 - دخلت المسجد فصليت ما كتب لي وعندما سلمت التقاني أحد الإخوة فقال لي صلاتك باطلة وقال لي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتلفظ بالنية ولا بالبسملة ولا يقنت في صلاة الفجر، فقلت أخي هداك الله، إن الإمام الشافعي تلفظ عند النية والبسملة ويجهر بهما.....؟
1420 - 12 - هل يجوز ترجمة القرآن الكريم إلى اللغات الأخرى وإذا كان الجواب لا، فما هو السبب؟
1421 - 13 - أخبرنا بعض الإخوان أن من توضأ في يوم الجمعة ثم اغتسل بعد الوضوء فإن صلاته باطلة ويقول إن الصحيح هو أن يتوضأ بعد الغسل ويسند هذا القول إلى سماحتكم، فإذا كان ما قاله صحيح، فكيف نؤدي الصلاة التي لم نعرف لها عددا، أفتونا وجزاكم الله خيرا؟
1422 - 14 - نلاحظ في المساجد بعض الأشياء مثل الحركة المتكررة في الصلاة التي تصل إلى حد إصلاح الغترة وإخراج منديل للمخاخ أو مسح العرق والنظر في الساعة وغير ذلك مما يدل على عدم الخشوع في الصلاة فلو خشع القلب لسكنت الجوارح وهناك أشياء أخرى مثل عدم سد الفرج بل يصل الحد إلى أنه كلما اقترب شخص من آخر لسد الفرجة ابتعد عنه وشيء آخر وهو رفع الصوت بالقرآن الكريم وختم الصلاة والأذكار وغير ذلك من الأشياء التي تؤدي إلى التشويش على المصلين، نرجو من سماحتكم بيان حكم الدين في هذه الأشياء وما يجب على المسلم أن يراعيه من آداب المسجد؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious