كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 109 - التعليق على الندوة: تربية الأولاد في الإسلام
عدد زوار : 2030

الأسئلة والأجوبة:
1285 - 1 - سماحة شيخي، حبذا لو تذاع هذه المحاضرة في التلفزيون أو الإذاعة إبلاغا للفائدة لعدد كبير من النساء والأولاد والرجال...؟ سماحة شيخي، من الملاحظ أن تربية الأولاد تربية إسلامية حقة قد فقدت إلا ما شاء الله، فما السر في ذلك؟ ومن أدلة على فقد هذه التربية حالة الشباب المعاصر، من تضييع للدين وارتكابهم للمعاصي وسفرهم للخارج وتشبههم بالكفار وتركهم للصلاة ومعاشرة السائقين والخدم ورواج للفيديو والكرة وغيرها من الملاهي وهذا عام في أبنائنا سواء العامة أو الخاصة، حتى أبناء العلماء فما التعليق على هذا وما واجب العلماء في هذا الجانب الشرعي؟ حفظكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
1286 - 2 - كيف يقوم المرء منا بتربية أولاده والمجتمع لا يساعده على ذلك؟ (وذكر الأخ التلفزيون والأسواق وغيره)
1287 - 3 - نرى ظاهرة خطيرة وهي استخدام المربيات غير المسلمات في تربية الأولاد وينتج عن ذلك الضرر الكثير، نرجو إبداء النصيحة للمسلمين؟ وجزاكم الله خيرا.
1288 - 4 - ذكرتم أن من أسباب انحراف الأولاد الفراغ الذي يعيشون فيه فما هو رأيكم في الحلول والخطوات التي يتبعها المربي في تربية أولاده لأن لا يشعرهم بوقت الفراغ؟
1289 - 5 - سماحة شيخي، لا شك أن وسائل التربية للأولاد في عصرنا الحاضر قائم على جهاز التلفاز والصحافة، ومن المؤسف أنه حتى برامج الأطفال تقدم لهم عن طريق فتاة متبرجة عارية الرأس، تضع الأصباغ الصناعية على وجهها، تلبس الملابس الضيقة إلى غير ذلك من وسائل التربية غير الصحيحة لأبنائنا المسلمين، نرجو من سماحتكم إرشاد هؤلاء؟
1290 - 6 - ما هي الحكمة من العقيقة ولماذا الولد اثنتان والبنت واحدة، وما رأي فضيلتكم في التربية الحديثة التي تعطي الابن حرية بقصد عدم تعقيده؟
1291 - 7 - لي ولد ربيته على تلاوة القرآن الكريم حتى من العمر ثماني عشرة سنة ولما كبر لم أقدر على أدبه وهرب مني ولا عاد أمتلك لي عليه شيء، فما الحل؟
1292 - 8 – سماحة شيخي، إن القدوة الصالحة في المدارس قليلة جدا ونحن نرى أثر القدوة السيئة كثيرة لا كثرها الله ولها آثار سيئة فهل تتكرمون بتكليف موجهين ومرشدين للمدارس ومناصحة المسؤولين عن هذه المدارس وتوجيه الطلاب إلخ؟
1293 - 9 - أرجو أن تفيدني إذا أردت أن أخطب خطيبة فاشترطت علي التلفاز، هل يجوز أن أكذب عليها وأقول سأشتري لكي أكسب رضاها وبعد ذلك لن أشتريه، أرجو إفادتي؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious