كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 86 - محاضرة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمة الله تعالى: نعمة الإسلام
عدد زوار : 2699

الأسئلة والأجوبة:
983 - 1 - إن كثيرا من طلاب العلم في هذه الآونة من الزمان يقولون إن الذي يجتمع في ليلة مولد الرسول ويداوم كل سنة على قراءة القصائد والمدائح وغيرها من أنواع الاحتفالات دون وجود الاختلاط مع النساء، المقصود أنهم يقولون إن هذا المبتدع لا يأثم وإن علماء نجد أشد الناس تشددا في تبديع هذه الأمة وإنهم بلغ بهم ذلك لتكفير المالكي الذي رد عليه ابن منيع، نرجو الجواب من سماحة الشيخ فإنا بحاجة إليه حاجة ماسة؟
984 - 2 - سماحة شيخي ما حكم الاحتفال باليوم الوطني وكذلك أيضا أسبوع الإمام محمد بن عبد الوهاب وإذا كانت ليست بدعة فما الفرق بينها وبين البدعة؟
985 - 3 - هناك برامج تعرض في الصباح حيث يكون الرجال في عملهم وتهدف إلى محاربة أحكام الشريعة كتعدد الزوجات، حيث يوجد مسلسل يعرض فيه نص: من تزوج باثنتين أنه أصيب بالجنون، فلماذا لا تبلغ الجماعات العليا بهذه المأساة، ولماذا لا يعرض ما يهدف إلى تعريف الأمة بطرق التربة الإسلامية الصحيحة؟
986 - 4 - سماحة شيخي، ماهي الشبه التي يوردها من يقول بسنية أعياد الموالد وخاصة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
987 -  5 - ما رأي سماحتكم في من يرسل رسالة إلى صديقه أو رئيسه يهنئه فيها بذكرى مولده أو ذكرى استقلال بلاده، وذلك بدون الاحتفال؟
988 - 6 - لقد سمعت بعض المشايخ في إحدى دروسه في التلفزيون بأنه لا بأس من عمل مناسبة لمولود أو مناسبة مضى عليها عام، فما رأي سماحتكم؟
989 - 7 - نرجو من سماحتكم توضيح مفصل قدر الإمكان لموضوع البدع ومتى يكون العمل بدعة ومتى يكون سنة حسنة لأن هذا الموضوع يسبب اختلافات كثيرة بين المسلمين؟
990 - 8 - بالنسبة لصلاة التراويح في رمضان يقول المدعو محمود محمد طه وهو رجل ظهر في السودان باسم الدين أن هذه الصلاة التي يصليها المسلمون جماعة بدعة من البدع كما يقول بتحريم ذبح الأضحية باعتبار أن الخروف مسلم مثل إنسان مسلم، نرجو من سماحتكم التكرم بالرد على هذه الدعوات، وتوضيحها للمسلمين كما نرجو من فضيلتكم التكرم بالتعاون مع علماء السودان والعالم الإسلامي والمسؤولين السودانيين بوضع حد من نشاط هذا الرجل خاصة أن السودان أكرمها الله تعالى باختيار الفريق الإسلامي أخيرا.
991 - 9 - ما مدى تأثير هذا الدعاء المذكور في هذه الورقة على العقيدة وهذه ورقة مأخوذة من تقويم من بنك الرياض – طباعة دار الأصفهان للطباعة بجدة فيه يقول: حج أعرابي فدخل مكة قبل الناس وتعلق بأستار الكعبة وقال: اللهم اغفر لي قبل أن يدهمك الناس، فما رأيكم في هذا القول؟
992 - 10 - من تعلم العلم ليجاري به العلماء ويماري به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار، أرجو أن تشرحوا هذا الحديث شرحا موجزا؟
993 - 11 - ما مدى صحة الحديث: هلك المتنطعون؟
994 - 12 - إنسان طلق على أنه لا يقعد عند هذا الشخص، وفي يوم من الأيام ذهب إليه فما حكم ذلك اليمين؟
995 - 13 - شخص طلق وهو في حالة سكر على ألا يركب سيارة مع أشخاص ثم ركب معهم ولكن في مقدمة السيارة والبقية في المؤخرة؟
996 - 14 - ما حكم الصلاة في المطار الجديد، علما بأنه يبعد عن الرياض حوالي ثلاث وخمسون كيلو متر؟ هل ركعتين أو أربع ركعات؟
997 - 15 - إمام كثير الحركة في صلاته فما حكم صلاتي وصلاة من خلفه؟
998 - 16 - رجل يمسح على جوربه وبعد صلاة الظهر مباشرة وجد فيه ثقبا ولا يدري كم صلاة صلاها بهذا الثقب؟
999 - 17 - ذهبت إلى العمرة واعتمرت من جدة، فهل هناك علي هدي؟
1000 - 18 - يوجد معنا زميل يسمى نور الدايم بن وداعة الله بن غلام الله، فهل هذا الاسم جائز؟ وهل يجوز لنا كتابة هذا الاسم في الوثائق والشهادات أم ماذا يفعل الموظف إذا قابله ذلك الاسم أثناء علمه بمستندات؟
1001 - 19 - ما صحة حديث: اطلب العلم من المهد إلى اللحد؟ وحديث: لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله، فإن حسن الظن بالله ثمن الجنة؟
1002 - 20 - نسأل عن حكم الصور التي تظهر في مجلة الدعوة الإسلامية التي كانت من قبل هي قدوة كل الصحف، لأنها خالية من الصور؟ هل إذا وضعت في الغرفة مثلا نخشى أن لا تدخلها الملائكة علينا فيها؟
1003 - 21 - مرضت امرأة ولم تجد في بلدها غير طبيبة كتابية وطبيب مسلم فأيهما تختار؟ وهل هناك اختلاف لو كانت الكتابية في احتمال أن تؤذيها أم لا؟
1004 - 22 - إخوة يجلسون مع بعض زوجاتهم في جلسة واحدة لتناول القهوة أو للذكر فهل هذا جائز، وإن كان جائزا فما حكم من لم يكونوا إخوة وهم على هذه الصورة؟
1005 - 23 - ما حكم من يصافح الذي على يمينه وعلى شماله دائما بعد صلاة الرواتب أي السنن قبل الفريضة في المسجد؟
1006 - 24 - اشتريت أرضا بمبلغ ألف ومائة ريال وبقيت عندي مدة ثمان سنوات وبعتها الآن بمبلغ قدره خمسة آلاف ريال هل أزكي المبلغ الأصلي لمدة قبل ثمان سنوات أو المبلغ الحالي الذي هو خمسة آلاف ريال لمدة سنة أو ثمان سنوات؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious