كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 52 - التعليق على الندوة: التجارة في الإسلام
عدد زوار : 3011

الأسئلة والأجوبة:
632 - 1 - هناك نوعان من البيع والشراء تشكك الناس اليوم في صحتهما نرجو توضيح الحكم فيهما جزاكم الله خيرا الجزاء. أولا ما يجري الآن في سوق الجفرة بالرياض الذي لا يخفى على أحد من الاقتراض بالزيادة . ثانيا: التجارة الحديثة في البرصات الدولية لا سيما وقد كثر المتعامدين فيها هذه الأيام من خلال البنوك الدولية المفتوحة الحديثة في المملكة؟
633 - 2 - الكثير من أهل المعارض للسيارات يخطؤون في بيعهم فإن رأوا سيارة خربانة زودوا فيها حتى يتسامح وإن رأوها نظيفة نقصوا من ثمنها حتى يشتروها ويحرجوا صاحبها حتى يبيعها وعندهم خطأ كثير نرجو إرشادهم إلى لذلك؟
634 - 3 – أفتونا رحمكم الله في حكم الوكالات كأن يأخذ شخص وكالة السيارات أوغيرها؟
635 - 4 - ما رأي سماحتكم في الاتجار بالدخان وتوريده وبيع وشرائه ؟
636 - 5 - هل توجد نسبة مائوية محدودة للربح في التجارة ؟
637 - 6 - كثير من المبتعثين خارج المملكة لهم أموال في بنوك الكفار وعند استلامهم لهذه الأموال يستلمون معها أرباحا ربوية فهل تعطى للمسلمين أم تترك للكفار؟
638 - 7 - ذكر أحد المشايخ ما حدث في مساهمة المسلمين في جيش العسرة ودور عثمان رضي الله عنه وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك، فهل لمن ساهم بمساعدة المجاهدين المسلمين اليوم في أفغانستان مثل ذلك الفضل العظيم الذي ناله صحابة رسول الله؟
639 -  8 - طريقة من طرق البيع والشراء تسمى الآن بالمناقصات مثالها أريد شراء كمية كبيرة من الكتب فأعرضها على مكتبة فيذكر لي سعرا ثم أعرضها على مكتبة أخرى فيذكر لي سعرا آخر ثم أعود على مكتبة أولى وهكذا فهل هذا صحيح؟


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious