كتاب حصن المسلم

ابحاث و مؤلفات


مسائل علمية
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> مقدمة الشيخ، د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله ووفقه - لتسجيلات التعليقات على ندوات ومحاضرات الجامع الكبير بالرياض
عدد زوار : 2274

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة الشيخ، د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني – حفظه الله تعالى ووفقه -
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فهذه تعليقات سماحة شيخنا الإمام عبد العزيز بن عبد الله ابن باز – رحمه الله تعالى – على المحاضرات والندوات التي أقيمت في الجامع الكبير بمدينة الرياض ليلة كل جمعة من كل أسبوع، قمت بتسجيلها من عام 1400 هـ إلى عام 1410 هـ وكان منهج الشيخ – رحمه الله – أنه يحضر المحاضرة أو الندوة من أولها إلى آخرها وهو مستقبل القبلة في الصف الأول متربع ومطأطئ لرأسه يستمع لها بإنصات وتَدَبّرٍ وإذا ذكر المحاضر أو أصحاب الندوة بعض الكلمات المؤثرة، حوقل، أو قال الله أكبر، أو قال سبحان الله لتأثره بما يسمع – رحمه الله – وهو إمام الجميع ويكون ذلك بين المغرب والعشاء.
فإذا انتهت الندوة أو المحاضرة قام – رحمه الله – فعلّق عليها تعليقا علميا مميّزًا، ثم تُقرأ عليه أسئلة الحاضرين فيجيب عليها بإجابات محققة بأدلتها ميسرة سهلة المعاني.
وإذا تأخر أحد المحاضرين أو أعضاء الندوة قام هو بنفسه – رحمه الله – فألقى المحاضرة وأجاب على الأسئلة بعدها.
وقد أضفتُ عليها بعض التعليقات اليسيرة أخذتها من مؤسسة سماحته – رحمه الله – وقد بلغت التعليقات في هذا الموقع 295 تعليقا وبلغت الأسئلة لهذه التعليقات 3950 سؤالا.
وقد كانت الأشرطة (كاسيت) عندي إلى عام 1433 (ما يقارب ثلاثين سنة) فيسّر الله ترتيبها وإخراجها ونشرها على موقعي هذا، فالحمد لله على توفيقه وإحسانه وكَرَمه وجُوده.
والله أسأل أن يتقبل مني ومن شيخنا – رحمه الله - وأن ينفع بها من اطلع عليها والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

حرر بعد عصر يوم الإثنين الموافق 2\10\1433 هـ.

==============================================

لتنزيل جميع المحاضرات والتعليقات على الندوات والمحاضرات وجميع الأسئلة والأجوبة، الرجاء الضغط على أحد الرابطين التاليين:

موقع الأرشيف - Archive

أو

التورنت - Torrent


  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious